أخر الاخبار

أهم 4 نصائح لتنظيم الوقت في الدراسة

أن تحقيق الأحلام والطموحات التي رسمناها منذ الصغر يوجد لها طريق واحد، وهو التفوق والنجاح في الدراسة والحياة. ولكي نكون أكثر كفاءة ونجاحا فيها يجب علينا تنظيم الوقت بحكمة وذكاء والعمل على محاولة الالتزام به قدر المستطاع .
أهم 4 نصائح لتنظيم الوقت في الدراسة
أهم 4 نصائح لتنظيم الوقت في الدراسة
فتنظيم الوقت يعد مفتاح من مفاتيح الوصول إلى تحقيق الهداف والأحلام والطموحات التي رسمناها في السابق. الكثير من الطلاب يعتقدون أن هذا أمر صعب المنال ولكني أقول لهم أن هناك وسائل متعددة لتنظيم الوقت يمكن إتباعها خطوة بخطوة وتطبيقها في الحياة الدراسية من أجل بلوغ أسمى مراتب النجاح.
قبل أن أبدأ في التحدث عن أفضل الطرق لإدارة الوقت عند الدراسة، تذكر دائما أن تضع الهدف الذي تريد الوصول إليه أمام عينيك وفي مخيلتك ليكون حافزا متواصلا لك ويقودك إلى النجاح. لا تدع الأفكار السلبية تقلل من عزيمتك فسلم النجاح يحتاج لإصرار دائم حتى نصل للقمة. والآن هيا بنا نتعرف على أهم النصائح لتنظيم الوقت بكفاءة في الدراسة والحياة اليومية:
1- عمل جدول زمني يشمل سبعة أيام في الأسبوع:
- مع قدوم العام الدراسي تظهر العديد من الوظائف المدرسية. لذلك يجب أن تحدد الأنشطة التي ستقوم بها والدروس اللازمة وقفا للأولوية حيث الأهم أولا ثم الأقل أهمية.
- قم بتوزيع ساعات اليوم الواحد لتشمل وقت المذاكرة، تناول الطعام، مقابلة الأصدقاء، تنظيف غرفتك، وهواياتك.
- قيم عدد الساعات التي ستحتاجها للانتهاء من مذاكرة كل مادة على مدار الأسبوع ثم تقسميهم على الأيام. على سبيل المثال، إن رأيت أن إحدى المواد تحتاج الـ 10 ساعات من المذاكرة في الأسبوع، إذا خصص لها حوالي ساعتين يوميا.
2- اجعل الجدول الزمني الذي حدده في مكان مرئي:
المخطط الزمني الذي قمت بإعداده، يجب عليك كتابته في مفكرة صغيرة تظل دائما معك، وكتابته أيضا في ورقة كبيرة ونسخها ووضعها في غرفتك في مكان مرئي. وذلك حتى تتذكر دائما مواعيد المذاكرة وعدد ساعات كل مادة.
3- التزم بالجدول الزمني الموضوع وكافئ نفسك:
بالتأكيد عندما تقوم بتحديد مواعيد بداية ونهاية دراسة كل مادة، هذا سيساعدك في إنجاز الأمور وعدم الشعور بالفوضى. وعندما تتمكن من إنجاز دراستك على أكمل وجه والالتزام تماما بالجدول الزمني، كافئ نفسك بالطريقة التي تفضلها.
4- اجتهد أكثر وركز في دراستك:
هذا لا يعني أنه يجب قضاء طول الأسبوع تذاكر بشكل متواصل، وإنما احرص على التركيز التام عندما تقوم بالدراسة وتجنب الأشياء التي قد تشتت انتباهك. ولذلك فإن شعرت بالتعب والإرهاق فلماذا لا تأخذ يوما ترفيهيا وبعد ذلك تقوم بإعادة السير بحسب الجدول الزمني للدراسة.
ملاحظة
1- إذا لم تستطع استذكار كل الدروس في نفس اليوم، يمكن أن تؤجل بعضها إلى اليوم التالي أو إلى نهاية الأسبوع على أن تكون المادة من المواد السهلة والمحببة لك.
2- عندما تقوم بالمذاكرة، تأكد أنك تجلس جيدا (جلسة انتباه) كالجلوس على مكتب أو سفرة الطعام وليس جلسة تساعدك على الاسترخاء والتكاسل مثل النوم على الفراش أو الأرض حتى لا تعطل الاستيعاب وكأن الجسم يستعد للخلود للنوم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
ارشيف المدونة