أخر الاخبار

إليك 7 نصائح هامة تساعدك على الدراسة وتحقيق التفوق

في بداية العام الدراسي يرغب الجميع في تحقيق التفوق والحصول على أعلى العلامات لكن بعد مضي عدة أسابيع تبدأ هذه الرغبة في التلاشي حيث يشعر الطالب بالملل من الدراسة وهذا ما يتسبّب في تدني مستوى علاماته وأحياناً الرسوب في بعض المواد، ولأننا نريد أن تكون طالباً ناجحاً وقادراً على استغلال ما لديك من إمكانات ومواهب سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على الدراسة وتحقيق التفوق. 
نصائح هامة تساعدك على الدراسة وتحقيق التفوق
نصائح هامة تساعدك على الدراسة وتحقيق التفوق

النصيحة الأولى:
حفظ الدروس مباشرة 50% من الطلاب يؤجلون دراسة المواد لفترة ما قبل الامتحان بشهر وهذا ما يتسبّب في تراكمها فيعجزون عن حفظ كل ما هو مطلوب مهم وعن التركيز على المعلومات المهمة، ولتلافي هذا الأمر يجب أن تحفظ دروسك مع بداية العام الدراسي وعدم تأجيلها إلى لوقت لاحق، سيضمن لك هذا حفظها جميعها وبالتالي تحقيق التفوق الدراسي. 

النصيحة الثانية: مخاطبة الذات بعبارات محفّزة للأسف تجارب الفشل والرسوب التي يمر بها بعض الطلاب تزعزع ثقتهم بأنفسهم وهذا ما يدفعهم إلى عدم الدراسة لأنهم مقتنعين بأنهم لا يمتلكون أي ذكاء، لذلك يجب عدم الاستسلام ومخاطبة الذات بعبارات محفّزة مثل أنا ناجح، أنا ذكي، أنا قادر على الوصول إلى النجاح، هذه العبارات ستعزز ثقتك بنفسك وستساعدك على تحقيق التفوق الدراسي. 
النصيحة الثالثة: التفكير بالنجاح طوال الوقت بدلاً من تذكر التجارب الفاشلة التي حدثت في السابق حاول أن تحصر تفكيرك بالنجاح فقط، أي فكر بالفخر والرضا الذي ستشعر به عندما تحصل على أعلى الدرجات، فكّر كيف سيساعدك تفوقك الدراسي على تأمين مستقبل ناجح، تذكر أحلامك وأهدافك بالحياة، كل هذه الأمور ستحفّزك على الدراسة والاجتهاد لتحقيق التفوق الدراسي. 
النصيحة الرابعة: مخالطة الطلاب المتفوقين يقصد بهم الطلاب الذين يدرسون ليلاً ونهاراً ويستغلون الفرص في سبيل الحصول على أعلى العلامات، حاول تختلط بهم قدر الإمكان واحرص على تكوين علاقة صداقة متينة معهم بالتأكيد ستتأثر بهم ومع الوقت ستتصرف مثلهم، كما أنهم سيكونون جاهزين لتقديم المساعدة والعون لك حتى تنجح في الوصول إلى التفوق الدراسي. 
النصيحة الخامسة: تنظيم الوقت بشكل جيد يجب أن تنظم وقتك جيداً أي قم أولاً بتحديد الوقت الذي تحتاجه لدراسة كل مادة، والأفضل أن تبدأ بدراسة المادة السهلة أو المادة التي تحبها لأنها لا تحتاج لوقت طويل حتى تحفظها، أما المواد الصعبة ينصح بدراستها صباحاً ففي الصباح الباكر يكون معدل الحفظ أسرع، سيوفر عليك هذا التنظيم الكثير من الوقت وستنجح في تحقيق التفوق. 
النصيحة السادسة: الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ هذه النقطة في غاية الأهمية لأن السهر لوقت متأخر يرهق الجسد والعقل فيجز الطالب عن الحفظ والتذكر وتتراجع قدرته على استيعاب المعلومات الجديدة، ولذلك يوصي الخبراء بضرورة النوم مبكراً، حيث يساعد النوم ليلاً على تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة وكل ذلك سيسهل عملية الدراسة لتنجح في الحصول على أعلى العلامات. 
النصيحة السابعة: تناول الطعام الصحي والمتوازن العقل كغيره من أعضاء الجسم يحتاج للغذاء حتى يتمكن من العمل كما يجب ومن أجل ذلك يجب أن تتوقف عن تناول الوجبات السريعة الخالية من العناصر المُغذّية وأن تتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن كالمكسرات، الفاكهة، الخضروات، الأسماك وغيرها، ستقوّي هذه الأطعمة ذاكرتك وستتمكن من الدراسة بشكل أفضل وتحقيق التفوق.  
النصيحة الثامنة: تقييم المستوى باستمرار ووضع الملاحظات، من المفيد أن يقيم التلميذ بنفسه مستواه في كل تمرين وكل درس بحيث يكتب مثلاً: جيد أو متوسط أو سيء، كي يعود إليها لاحقاً ويحسن مواطن ضعفه، وفق ما ذكر موقع "ويكي هاو" الإلكتروني.
النصيحة التاسعة:  مراجعة مواطن الضعف في بطاقات منفصلة، بالنسبة لتعلم المفردات الأجنبية الجديدة أو التمارين أو المعلومات التي يكون فيها مستوى التلميذ متوسطاً أو سيئاً، عليه أن يكتبها بشكل منفرد على بطاقات وأن يراجعها ويكررها باستمرار حتى يتمكن من تعلمها. كما عليه ألا يبدأ بذلك قبل يوم واحد من الامتحان، بل يجب أن يستغل الوقت الكافي قبل الامتحان.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -