أخر الاخبار

هذه هي الأسباب التي تجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت؟

الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت، دون وجود مرض جسدي، من الشكاوى التي أصبحنا نلمحها كثيرا بين الكثيرمن الأشخاص في سن صغيرة. وتتمثل أعراض ذلك في الخمول وقلة النشاط وعدم القدرة على التركيز أو الإنجاز أو بذل مجهود كبير، وفي بعض الأحيان يمتد الأمر إلى انخفاض ضغط الدم والصداع وصعوبة في التنفس أو الشعور بالغثيان.
هذه هي الأسباب التي تجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت؟
هذه هي الأسباب التي تجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت؟

وليس بالضرورة أن يكون سبب هذه الأعراض هو المعاناة من مرض عضوي أو قلة الراحة بل هناك مجموعة من العادات الصحية التي قد نغفل عن القيام بها ضمن روتين حياتك اليومية وتعتبر المسبب الرئيسي لقلة نشاطك طوال الوقت.
01 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب قلة شرب المياه:
كما يعلم الجميع فإن الماء يشكل ما يقرب من 70٪ من وزن الجسم، وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على دور الماء الهائل في إحياء أعضاء الجسم. ونقصها قد يتسبب في عدم وصول الأكسجين والمواد الغذائية بكميات كافية إلى أجهزة الجسم والعضلات مما يفقدك توازنك ونشاطك خلال اليوم. حاول ألا تقل كميات الماء التي تتناولها يوميا لا تقل عن 08 أكواب حتى تشعر بتحسن ملحوظ في صحتك 
02 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب إهمال وجبة الإفطار:
في الصباح تكون مستويات الجلوكوز في الدم منخفضة جدا ومن ثم يقل النشاط والطاقة والقدرة على الحركة والإنتاج طوال اليوم. لذا ينصح بالاهتمام بتناول وجبة الإفطار مبكرا حيث أن لها دورا رئيسيا في تشغيل أعضاء الجسم وتعويض النقص في نسبة الجلوكوز وزيادة القدرة على التركيز والاستيعاب.
03 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب الإفراط في تناول الوجبات السريعة:
سوء النظام الغذائي من أهم العوامل المسببة للشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت. فإن الاعتماد على الوجبات السريعة في سد الجوع سوف يجعل الجسم أكثر خمولا وأقل نشاطا، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والسكريات التي يصعب تحطيمها بالجسم وهو ما يفسر شعورك بالتخمة. إضافة إلى ذلك، فإن الوجبات السريعة مسئولة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين كما أنها تسبب التوتر وتزيد من العصبية.
04 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب قلة الحديد في الجسم:
قد تعود أعراض التعب والشحوب إلى نقص مستويات الحديد في الجسم، والذي يؤدي إلى فقر الدم أو نقص عدد كرات الدم الحمراء. لذا احرصي على الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد مثل البيض والسبانخ والجرجير والخس واللحوم والبقوليات وحبوب القمح، ويفضل أيضا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي معها حيث أنها تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل. جربي مثلا تناول بيضة مع كوب من عصير البرتقال الطازج في الإفطار. يوجد فيتامين سي أيضا في البروكلي والفواكه الحمضية والتفاح والأوراق الخضراء الداكنة والطماطم والتوت. 
05 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب كثرة التفكير وتزاحم المهام والأفكار:
الشعور بالضغط والتوتر بسبب كثرة المهام التي يتعين عليك القيام بها أو عدم القدرة على تنظيمها وإنجازها سواء في العمل أو في حياتك اليومية قد يصيبك بالإجهاد ويقلل من نشاطك. هوني على نفسك، وحاول تنظيم وقتك خلال اليوم ولا تضعي لنفسك خططا بمواعيد غير واقعية للانتهاء منها أو صعبة التحقيق.
06 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب عدم تنظيم ساعات النوم:
السهر لفترات طويلة والنوم المتقطع، من العوامل التي ترهق الجسد وتفقده الحيوية والنشاط. فمن المعروف أن الجسم يقوم ببعض الوظائف الأساسية اللازمة لتقوية المناعة والحفاظ على سلامة أجهزته خلال فترة النوم، ولكن السهر يحرم الجسم من القيام بهذه العمليات مما يعزز الشعور بالكسل والوخم طوال الوقت بالإضافة إلى زيادة احتمالية التعرض لأمراض الشيخوخة. من الأفضل ألا تقل عدد ساعات نومك عن 06 ساعات يومية مع مراعاة الدخول إلى الفراش في ميعاد محدد وباكر يوميا. 
07 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب التوقف عن ممارسة الرياضة:
يوم طويل مليء بالعمل والضغط النفسي يزيد من التوتر ويرفع من مستويات الجلوكوز والكوليسترول بنسبة كبيرة في الدم. ولا يوجد أفضل من الرياضة لتفريغ شحنة التوتر وإعادة مستويات السكر إلى معدلها الطبيعي وتنشيط الدورة الدموية بالجسم. من ناحية أخرى يفضل عدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية خاصة ليلا لأنها قد تزيد من التوتر بشكل مفاجئ.
08 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب غرفة نومك غير منظمة:
أن يكون المكان الذي تتواجدين فيه منظما ومرتبا طوال الوقت سواء في غرفة النوم أو مكتب العمل فهذا يخلق جوا من الراحة النفسية والعقلية ولن يجعلك تشعرين بالتوتر الذي يؤثر على نشاط وإنتاجية الجسم خاصة في أوقات العمل.
09 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب تفحص الهاتف قبل النوم:
أغلبنا يقوم بهذه العادة السيئة وهي تفحص حسابه الشخصي على موقع فيسبوك أو إنستجرام أو قراءة كتاب على الهاتف أثناء تمدده على السرير متهيئا للنوم. اعلمي أن التعرض لإشعاع الموبايل ليلا قبل النوم يرهق عضلات العين والمخ ويسبب الأرق والقلق. ففي الوقت الذي يجب فيه إرخاء الجسم والمخ للخلود إلى النوم، يقوم ضوء الهاتف بتنبيهه مرة أخرى. لنوم صحي وهادئ، اتركي الهاتف قبل موعد النوم بساعة على الأقل. 
10 - من أسباب الخمول والشعور بالتعب تناول معدلات غير متوازنة من الكافيين:
رغم أن للكافيين فوائد عديدة في زيادة النشاط والتركيز، إلا أن تناوله بطريقة خاطئة (كبديل عن وجبة الإفطار مثلا) أو في أوقات خاطئة (مثل الساعات المتأخرة من الليل) قد يسبب أضرارا بالغة للجسم ويؤثر على نظام الساعة البيولوجية له، يكفيك تناول كوبا من النسكافيه أو القهوة بعد وجبة الإفطار بساعة مع مراعاة أيضا التوقف عن تناول المشروبات الغازية قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
ارشيف المدونة