أخر الاخبار

إليك أهم النصائح للتعامل مع الشخص العنيد

إليك أهم النصائح للتعامل مع الشخص العنيد
المزيد عن جودة مؤشرات الحياة الجيدة...؟
ربما قد يواجه الكثير منا أشخاصاً أو أناس سمتهم العناد، ولا يفلحون في التعامل معهم، تقودهم هذه الفئة من الناس حد إنهاء الحوار إن بدأ، ولربما الوصول إلى خطوط فاصلة في العلاقة بين الجانبين؛ تفادياً لأية مشكلات قد تكون مُفتعلة، بينما لا يزال البعض يجهل مفاتيح التعامل مع العنيدين.
مستخدم موقع "تويتر" سعد الذي عبر عن إرهاقه من التعامل مع الشخص العنيد، قال في تغريدة له أخيراً إنه قد "وجد مفتاح التعامل معه، وهو أن يكون بأسلوب التنازل حتى يحصل على ما يريد". بينما ماريا، مثلاً كان لها رأي آخر، وقالت: "أفضل تعامل مع الشخص العنيد هو أن تضعه تحت الأمر الواقع، إذ لا مجال لجعله يتمادى!".
وبين رأيٍ وآخر، أظهر تقرير حديث مفاتيح عدةً تُجيب على التساؤلات في شأن الطريقة الأنسب للتعامل مع الشخص "صعب المراس" أو العنيد، وفقاً لما أوردته مجلة Psychology Today، والتي قالت إنه يجب على الإنسان أن ينظر للشخص العنيد بشكل أصح، بمعنى أن لا تؤخذ أقواله وأفعاله بشكل شخصي؛ كونه يكون قلقاً على نفسه، ولربما تصرفاته كانت غير مقصودة في بادئ الأمر.
ويتعلق المفتاح أو الأسلوب الثاني في التعامل مع الشخص العنيد، بمحاولة اختيار الحلول الصحيحة لتفادي أية مشكلات أو اصطدامات قد تنجم عن ذلك، فلا مانع من الذهاب إلى مكان بعيد للتنفيس عن كتلة الغضب التي قد تتولد نتيجة للتعامل مع تلك الفئة. كما أنه على الإنسان أن لا يتوقع أي تغيير فيمن يتسمون بصفات العناد، لذلك يكون البحث دائما عن نهج واضح لسلوكه في التعامل مع هذه الفئة لجهة تغيير الوقائع.
وأشارت المجلة في تقريرها أيضاً إلى أن الإنسان يجب أن يتقن الرد كما الاستماع، وعليه لا بد من أن يبدي انزعاجه وضيقه من أسلوب العناد، وقد يكون من الممكن محاولة تغيير عقول هذه الفئة عبر طرح التساؤلات لا توجيه الاتهامات. وأخيراً، ذكر التقرير أنه يمكن أن يطلع الإنسان على معتقدات العنيد تجاهه واكتشاف الطريقة التي يفكر بها حوله، وهي فرصة قد تكون للتنفيس عن مشاعر الأخير.
أما عبر موقع "تويتر" فقد شارك المستخدم أحمد المشيخي نصيحة في الشأن نفسه، قائلاً: "تعامل مع الشخص العنيد كأنك تلعب الشطرنج، حيث التخطيط الاستراتيجي لمحادثتك ووضع الكلمة المناسبة في الحديث المناسب، وعند ذلك يجب إعطاؤه فرصة للتعبير عما بداخله؛ فمعرفة السبب وراء هذا العناد يجعلك قادراً على إقناعه برأيك وفي كل الأحوال عند التعامل مع الشخص العنيد، لا تحاول استفزازه".
وجهة نظر أخرى سطرها مستخدم موقع "تويتر" طارق الدرياس، قائلاً: "لا تتعامل مع الشخص العنيد بأن تعانده، أقنعه أو تعامل معه بأسلوب مختلف، وهذا أسلوب قد يصل بك إلى نتيجة مطلوبة".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
ارشيف المدونة